فنون التكنولوجيا فنون التكنولوجيا
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ضع تعليقك على هذا الموضوع وشاركنا رئيك !

مميزات نظام الماك مقارنة بالويندوز.وهل بالإمكان تنصيب الويندوز على جهاز أبل..




بعدما أخذنا نبذة مختصره عن تعريف الماكنتوش بشكل  مفيد في المقدمة وأخذنا أهم الملفات الأساسية في النظام
لمتابعة ما فات ..

أنقر هنا


أساسيات النظام وكيفية التشغيل 




ملاحظة: أنا أتحدث عن نظام الماك وليست أجهزة الأبل المختلفه حيث يوجد هناك أختلاف كبير بينهما من ناحية تصميمها وجودتها وأسعارها.



من المتعارف علية أن نظام (الماك) من الأنظمة الشهيرة بالنسبة للشركات والمؤسسات ولكنه قليل من ناحية الأستخدام الشخصي وذلك يعود الى أن أبل غير مرنه في برامجها وأنظمتها وأستخدام أنظمتها قد يكون صعب بعض الشيء أذا كنت من المستخدمين المبتدئين لهذا النظام .

مميزات النظام:

*خفة النظام




للماك مميزات كثيرة ومنها خفة النظام .ف أداء النظام لا يمكن أن يكون  ثقيل أبدا فأصداراته المختلفة تعمل على مختلف المواصفات 
والشاهد في الموضوع أن نظام قديم يسمى Snow leopard فأنة كان يعمل على أجهزة بمعالجات ضعيفة وذاكرة عشوائية ضئيلة جدا بشكل جيد.
مقارنة بالويندوز فأنة أكثر خفة ونعومه وسلاسة .

*فيروسات


الماك لا يوجد فيه فيروسات ؟! أمر خاطئ ..
لا توجد فيروسات وأنما ثغرات كانت تهدد عرش مستخدمي نظام الماك لكن ليس كما تتخيل!!ففي نظام الماك لا يوجد فيروس يوؤدي الى فورمات الجهاز كاملاً،بل هي ثغرات في بعض التطبيقات والخدمات مثل Java , Flash وغيرها من الاشياء الاخرى ، ولكن سرعان ما تكون المعالجة من شركة أبل لتفادي الثغرات ..ودائما ماتكون الثغرات بسيطة جداً.

بالمقارنة معا الويندوز فالقاعدة تقول (ان النظام الاكثر انتشاراً هو الاكثر عرضة للإختراقات , لانه سيكون مفيد جداً في حالة اختراقه واكتشاف ثغره كبيرة فيه ( بحكم انتشاره للأسف )
فنحن نعرف فيروسات الويندوز بشكل جيد فهي غالياً  تعمل على تدمير النظام بشكل نهائي مما يجعلك تحتاج الى برامج حماية من الفيروسات التي تستهلك بدورها موارد أكبر للحاسوب هذا اذا قامت برامج الحماية بدورها الكامل ..


*واجهة الأستخدام





الواجهة مختلفة عن نظام ويندوز ولكنها ليست صعبة علي الاطلاق !! , شاهد معي الصوره عبارة عن سطح المكتب وشريط علوي يحتوي علي كل الخيارات الممكنة لك , بالاضافة الي شريط في الاسفل Dock ذو شكل جمالي رائع كطريقة سريعة للدخول الي تطبيقاتك المختلفة , ليس هذا فقط , سطح المكتب اكثر بساطة مما تتخيل ويمكنك تمييز ماتريد من ملفات عن طريق تغيير الالوان مثلا , وهكذا , فالنظام يمتلك واجهة بسيطة كما تري ^_^ 
عيوب النظام:



نظام ابل لايمكن ( بالطرق الرسمية والمستقرة 100% ) ان تقوم بتنصيبه الا علي اجهزة ابل فقط , لاتتسرع بالحكم علي الشركة , فالقاعدة تقول انك إن امتلكت شيئاً ثميناً ثم قمت بتركه بين ايدي جميع اطفالك حتماً لن يظل بحالة جيدة !
تلك هي النظرية التي تتبعها ابل مع نظامها المكتبي Mac ومع ISO  ايضاً لأجهزة أبل , ربما يؤدي احتكار تلك الشركة لأنظمتها الي غلاء السعر وعدم انتشار النظام بالشكل المطلوب ولكن صدقني ان لم تفعل ابل هذا الامر مع ISO  و Mac لكان الحال الان اسوأ مما تتصور .
لذلك من ضمن عيوب النظام هو الاحتكار , ولكن بالمنطق , هل شركة Apple علي غير علم بعمليات hackintosh ؟ بالطبع هي تعلم بتلك العمليات كما انها تعلم بعمليات الجليبريك لأجهزة iOS ايضاً , ولكن الامر لم ولن يقوم بجعل ابل تخسر كثيراً فهي تعلم ان النظام مهما كان لن يكون مستقراً وبنفس نسبة السرعة علي اجهزتها التي تقوم بالاشراف عليها .
ملحوظة اخرى, ان اجهزة ابل يمكنك ان تقوم بتنصيب ويندوز ببساطة عليها وبطريقة رسمية تماماً تسمي Boot camp , لذلك إن حصلت علي جهاز بنظام Mac من ابل وبالتالي يمكنك أن تمارس نظام الويندوز بشكل جيد وبدون مشاكل وكأن لديك جاهزين أحدهم ماك والاخر PC .

وبما أنني أهتم بنظام الماك فسيكون الشرح القادم  أن شاء الله عن كيفية تثبيت نظام الماك في جهاز PC  ويندوز 

أنتظروني 
هااشم عبدالله سرحان.


عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فنون التكنولوجيا