فنون التكنولوجيا فنون التكنولوجيا
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ضع تعليقك على هذا الموضوع وشاركنا رئيك !

دورة ادوبي اليستريتور Adobe Illustrator CC ( مقدمة)



السلام عليكم ..
الادمن أيمن منصور وسوف أكون معكم خلال دورة تعلم أساسيات ومبادئ برنامج التصميم الاحترافي من شركة أدوبي برنامج اليستريتور بنسخته الاخيره CC و كل ما يطبق فيه ستجدونه في النسخ السابقه من البرنامج .. 

قد يسأل البعض ما هو برنامج الاليستريتور ؟ وما هي الفائدة من هذا البرنامج ؟ وماذا عن الفوتوشوب ؟ ما الفرق بين برنامج الفوتوشوب وبرنامج الاليستريتور ؟ هل هناك حاجة الى إستخدام هذا البرنامج للحصول على تصاميم رائعه أم انه فقط متمم لبقية البرامج من شركة أدوبي ؟ ماذا يجب أن نعلم تحديدا لكي نستطيع البدأ ببرنامج الاليستريتور ؟ ... سوف أجيب عن هذه الأسئلة تباعا في هذه المقدمة و سوف أوضح ما سوف نتعلمه تحديدا في هذه الدورة . 

- ما هو برنامج الاليستريتور ؟ 

برنامج الاليستريتور هو أحد برامج التصميم الجرافيكي المقدمة من شركة أدوبي ضمن مجموعة من البرامج الاخرى لأحتراف التصميم في مختلف جوانبه .


-ما هي الفائدة من هذا البرنامج ؟

و يهتم هذا البرنامج بتصميم مختلف الاعمال التصميميه بشكل حر من ما يتيح لك ان تصمم حرفيا أي شئ تريد و ذلك بسبب نظام تعامله مع الصوره حيث انه يعامل اي مدخل او اي رسم او اي شكل اواي خط يرسم به يمثل كمتجهه او فيكتور Vector و ذلك يكون بان اي رسم يدخل على ساحة العمل يتكون من خطوط مصفوفة جنبنا الى جنب ضمنيا و هذا يعطينا حرية في التحكم بالشكل من مختلف النواحي من دون ان نفقد دقة تصميمنا او رسمنا ويكون تامعنا مع هذه الرسومات او التصاميم عن طريق ما يسمى بال Anchor Points او نقاط الارتكاز بالنسبة لكل خط من الخطوط التي كونت الشكل الذي رسمناه .

- ماذا عن الفوتوشوب ؟ 

العديد من الاشخاص يتجهون الى هذا السؤال تحديدا قبل دراستهم للبرنامج ليفضل او ليختار احد البرنامجين لتعمله .. ولكن ..
اهم نقطة هنا هي أن الفوتوشوب و الاليستريتور كل منهما يكمل الاخر وكل منهما له خواص و من الجيد أن تتعلم البرنامجين و أن تحترفهما لتتفتح لديك أفاق جديدة وطرق تصميم احترافيه فيما بعد .


- ما الفرق بين الاليستريتور و الفوتوشوب ؟ 


اذا سؤال أخر محير لدى البعض .. الجواب هو أنهما يختلفان في نظام تعاملهما مع الصور فكما شرحت سابقا ان الاليستريتور يتعامل مع الصور بنظام الفيكتور او المتجهات  Vector ، ولكن الفوتوشوب يتعامل بنظام البكسل Pixel  والبكسل هو عباره عن محتوى مربع صغير جدا من اللون او التأثير بأبعاد معينه يتصف مع عدة مربعات اخرى لتكون لنا الصورة التي نراها في برنامج الفوتوشوب والتي تتعامل بها أغلب شاشات العرض في العصر الحالي ، ونستطيع ملاحظتها عند التقريب على الصوره عدة مرات حتى تظهر لنا المربعات ، اذا ما الفرق بين الفيكتور Vector و البكسل Pixel ؟ .. حسنا الفرق بينهما هو أن الفيكتور قابل للتمدد والتغير والتعديل من دون فقدان دقة التصميم مطلقا ،، أما البكسل فأن التعديل عليها وتغير حجمه قد يتسبب بإضعاف دقته و تشوييه ،
في النهاية لا نستطيع أن نقول أن احدهما مثالي فكما قلت سابقا ان كل منهما يكمل الاخر و لكل منهما عيوبه .. سنتطرق اليها لاحقا .. 


- هل هناك حاجة الى إستخدام هذا البرنامج للحصول على تصاميم رائعه أم انه فقط متمم لبقية البرامج من شركة أدوبي ؟


بالتأكيد ، فهذا البرنامج يعتبر مصنعا لاي رسمة او تصميم قد يخطر ببالك ، وهو يعتمد على مدى إبداع المصمم و مدى إحترافه التصميم بإستخدام هذا البرنامج ، أيضا البرنامج يحتوي على العديد من الروابط ببرامج التصميم الاخرى المقدمة من شركة أدوبي و أهمها الفوتوشوب و البريميوم و الإن ديزاين و أيضا افتر إفكت .


- ماذا يجب أن نعلم تحديدا لكي نستطيع البدأ ببرنامج الاليستريتور ؟


أهم سؤال في مقدمتنا هذه ،، الإجابة هي .. لاشئ مطلقا .. لست بحاجة الى أن تكون رساما مطلقا هناك العديد من يحترفون التصميم ولا يتقنون رسم شجرة حتى ،، صمم بمخيلتك ،، نعم كل ما تحتاجه هو خيال خصب و جهاز حاسوب والبرنامج ، فقط يجب أن تجتهد في تعلمك للبرنامج و ان تعوَد يديك و عينيك على التصميم بشكل فريد وذلك اولا بان تتعلم الادوات التي سوف تستخدمها كمبتدئ في التصميم في البرنامج  ،،


- ماذا سوف نتعلم في هذه الدوره و ما هي الارشادات التي يجب أن نتبعها حتى نتحصل على فائدة أكيدة ؟ 


تحميل البرنامج و تثبيته على جهازك قبل كل شئ .. و من ثم : 


اولا سوف نتعلم الادوات وقوائم البرنامج و خصائصه و الشكل العام له مجملا ،، ثانيا سوف نتعلم كيف نبني تصميمنا و من أين نبدا و ما هي الاشياء التي يجب أن نعلمها لكي نبدأ بالتصميم ؟ ثالثا سوف نتعلم مختلف التأثيرات و مختلف الطرق التي سوف نتعامل بها مع التصميم ؟ رابعا سوف نتعلم كيفية تصميم أهم المنتجات الجرافيكيه كالكروت الشخصية والبروشورات و و .. وغيرها ؟ خامسا سوف نتعلم كيف ننمي مهارتنا في التصميم مع الوقت و ما هي المصادر التي تنمي مداركنا الابداعيه في التصميم ؟ 

ستكون دروسنا عبارة عن تصاميم بحد ذاتها انسوا الدروس المملة لتوضيح كل اداءة  في درس و هكذا ،، هذا من الماضي ..
في كل درس سيكون لدينا تصميم جديد نستخدم فيه ادوات معينه لنتعلمها ونتعرف على إستخداماتها ، كذلك القوائم و الخيارات الاخرى .
ليس هذا و حسب بل كل ما يتعلق بالتصميم من ادوات واشكال وخطوط وتأثيرات تساعدنا في التصميم .. 


و لكن .. يجب اولا أن نعلم أن طريقة تعلم التصميم لن تاتي أبدا بمتابعة الدروس فقط ،، يجب أن تمرن يديك و عينيك على الادوات والالوان والاشكال التي تطرقنا اليها في الدرس ،، و أول خطوة لاي مصمم هي أولا التقليد لا تحاول ان تصمم شيئا جديدا من الدرس الأول أوالثاني أوالثالث فحسب لا ،، كل ما عليك فعله في البداية هو أن تطبق الدرس كما هو وأيضا ان تبحث عن مقاطع فيديو لخطوات تصميم أي شئ مهما كان سهلا فقط قلد خطوات الفيديو و وسوف تتعلم طرق عده لعمل شئ معين مثلا ،، الخطوة الثانية بعد أن تقلد الكثير من الاعمال و تبني لنفسك خبرة في الالوان والرسم والتشكيل والتعامل مع البرنامج و لو بشكل بسيط و بادوات بسيطة  ، أبدأ عملك الإبداعي الأول حاول بقدر المستطاع ان يكون نابع منك مهما كان رديئا ،، ستجد نفسك بعدها قد بدات بتجربة مختلف انواع التصماميم و من ثم اعجبت باحدها وأضفت عليه طابعك الخاص و بهذا تكون قد بدأت طريق الاحتراف . 



أرجوا أن تكون مقدمة خفيفة و مفيدة و قد أجبت فيها عن أهم الاسئلة التي تشغل بالكم ..
.
هل هناك سؤال أخر يشغلك أخبرني به في التعليقات و سأكون مستعدا للإجابة عنه ..
.
أنتظروني في قادم الدروس و الشروحات ..
.
أدمن أيمن منصور ,,
.


عن الكاتب

Aiman Mansour مدون و مصمم جرافيك متخصص بالهويات والعلامات التجارية والتسويق الالكتروني

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فنون التكنولوجيا