فنون التكنولوجيا فنون التكنولوجيا
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ضع تعليقك على هذا الموضوع وشاركنا رئيك !

هل يوجد فيروسات في الاندرويد؟


يردنا هذا السؤال كثير من قبل متابعينا، هل نحتاج لتطبيقات مكافحة الفيروسات ضمن أجهزتنا؟ جواب هذا السؤال غير واضح وخصوصاً مع الأخبار التي نقرأها كل فترة حول نظام أندرويد والمشاكل الأمنية التي تظهر والثغرات التي نسمع بها كل فترة، ولا يمكننا أن ننكر أن أبل لها يد بالتأكيد ضمن هذه الأخبار التي تؤثر على سمعت أندرويد في نهاية المطاف، ولكن يبقى السؤال في النهاية هل نستخدم تطبيقات مكافحة الفيروسات أم لا؟

وفقاً لرئيس قسم الأمن في أندرويد Adrian Ludwig الذي صرح في مؤتمر جوجل للمطورين بأن المستخدم العادي في أندرويد لا يحتاج إلى تثبيت تطبيقات مكافحة الفيروسات في جهازه، وقد أضاف أن الكلام عن التهديدات الموجودة على مستخدمين نظام أندرويد مبالغ به بالتأكيد.

فماذا نفعل الأن إن كان رئيس قسم أمان المعلومات في أندرويد قد صرح بهذا الشكل فهذا يعني أن الشركات التي تقوم بإنشاء تطبيقات مكافحة الفيروسات هي عبارة عن محاولة لبيعنا تطبيقات ليس إلا وهذا بالتأكيد ما لا نبحث عنه ولا نريده.

ما هي فيروسات نظام أندرويد؟
الفيروسات هي عبارة عن تطبيقات ضارة بالجهاز بالدرجة الأولى، وهي مشابهة بالفكرة للفيروسات التي تصيب أجهزة الحاسب ونظام ويندوز والتي تعرفها بالتأكيد، وقد اصبحت هذه الفيروسات تصيب أجهزة نظام أندرويد بالفترة الأخيرة ولكن الفرق بينها وبين فيروسات نظام ويندوز أنها لا تكرر نفسها بشكل تلقائي وتنتشر كما كان الحال مع ويندوز، وإنما يتم الحصول عليها من قبل المستخدم بشكل مباشر عن طريق تركيب تطبيق ما مصاب بهذا الفيروس.

بعض التقارير تقول أن عدد الفيروسات بزدياد وعدد الشركات التي تقوم بإنتاج تطبيقات لمكافحة الفيروسات بإزدياد أيضاً، ولكن بإعتقادي أن هذا الموضوع مبالغ به قليلاً والسبب هو دفعنا من أجل تثبيت تطبيقات المكافحة التي تنتجها الشركات بالتأكيد.

🔰كيف تصل الفيروسات إلى جهازي؟

متجر جوجل بلاي Google Play هو الهدف الرئيسي لهذه الفيروسات فهو أكبر مصدر للحصول على التطبيقات لمستخدمي أندرويد، لذلك تجد أن القائمين على كتابة هذه الفيروسات يحاولون إبتكار طرق جديدة للتحايل على الرقابة ضمن متجر جوجل بلاي لكي يتمكنوا من الوصول إلى المستخدم، وطبعاً هنا العديد من المحاولات الناجحة ضمن هذا الأسلوب فمع ملايين التطبيقات ومرات التحميل اليومية من الصعب على جوجل ضبط الأمور بنسبة 100% ولذلك نجد بعض المشاكل أحياناً.

الأساليب الأخرى المستخدمة مشابهة للأساليب القديمة مع فيروسات ويندوز فمثلاً يمكن أن يصلك فايروس عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق MMS ويتم تحميلها بشكل تلقائي، وهناك أساليب أخرى تستخدم تطبيقات التراسل الفوري وتعتمد على الإحتيال وإيهام المستخدم بحصوله على شيء ما ولكنه يتفاجئ بالنهاية بالفايروس، بالإضافة إلى طرق تثبيت التطبيقات التي تأتي من متاجر غير رسمية وهي تحمل نسبة مخاطرة أكبر بكثير.

🔰ما هي المخاطر المحتملة في حال الإصابة بفايروس؟

يختلف تأثير البرمجيات الخبيثة التي يتعرض لها نظام أندرويد بحسب الإصدار ونوع الجهاز أيضاً، فمن التهديلات المحتملة أن يبدأ بظهور إعلانات ضمن الجهاز وهو أمر مزعج حقاً، إلى تقليد لمواقع وتطبيقات أخرى بهدف سرقة معلومات حساسة عن المستخدم مثل رقم بطاقته البنكية أو رقم حسابه البنكي بهدف سرقة الأموال أو الإبتزاز.

من المخاطر الموجودة أيضاً والتي إنتشرت في بعض الأحيان ضمن متجر جوجل هو وجود تطبيقات مقلدة بشكل كامل وشبيهة للتطبيقات الأصلية تماماً، وعند تثبيت هذه التطبيقات تقوم بإرسال رسائل نصية إلى كل جهات الإتصال الموجودة لديك.

كيف لي أن أعرف إن كان جهازي مصاب بفايروس؟
غالباً سوف تلاحظ تغيير مفاجئ في سلوك الهاتف وخصوصاً إن كان التهديد الذي حصلت عليه ضمن جهازك من نوع ظهور الإعلانات حيث ستجد أن جهازك أصبح مليئ بالإعلانات المزعجة في كل مكان، أو قد تجد ان جهازك قد بدأ بإرسال رسائل SMS لكل من تعرفه أو حتى رسائل ضمن تطبيقات التراسل الفوري بشكل لم تقم به أنت.

عندها يجب عليك أن تحاول معرفة مصدر المشكلة وذلك بمراقبة التطبيقات أو الأفعال التي قمت بالقيام بها الفترة الأخيرة منذ بدأ ظهور المشاكل ضمن جهازك ومحاول حذف هذه التطبيقات على أمل إزالة الفايروس، ولكن في حال لم تفلح فيجب أن تقوم بتثبيت تطبيق لمكافحة الفيروسات من أجل حل المشكلة أو مراجعة بعض المواقع المتخصصة التي تطرح حلولاً لهذه المشاكل مثل موقعنا

ما هي تطبيقات مكافحة الفيروسات؟
هذا النوع من التطبيقات مشابه بالفكرة لتطبيقات مكافحة الفيروسات الخاصة بأجهزة ويندوز التي قمنا باستخدامها على مدى السنين الماضية، حيث تسمح بفصح الملفات والتطبيفات التي قمت بنتزيلها على جهازك بشكل عام وتسليط الضوء على الأخطار المحتملة في حال وجودها، ولكنها غالباً لا تقوم بحل المشكلة بشكل إتوماتيكي وإنما يتوجب عليك أنت أن تقوم بحل المشكلة بحسب وضعها.

وهي غالباً ما توفر ميزات إضافية مدمجة ضمن التطبيق مثل مسح الملفات الغير ضرورية أو النسخ الإحتياطي للتطبيقات وإقفال التطبيقات التي تعمل بخلفية الجهاز ما يجعها تطبيقات مرغوبة لدى بعض المستخدمين لأنها وتوفر ميزات كثيرة مهمة ضمن إدارة الجهاز.

و لكن هذه التطبيقات قد تكون فيها اعلاانات و ايضا يجب عليك شرائها !
بعضها سوف يقوم بتقليل سرعة جهازك و البطارية لانها على مدار اليوم تعمل
ما هي التطبيقات التي يوجد فيها اعلاانات و برامج مفيرسة ؟
هذه التطبيقات عليك حذفها من جهازك لانها بالفعل تحتوي على 

اعلاانات و تقوم بالتنزيل التلقائي :
1 mobile market
mobogenie
holo launcher
du battary
كلين ماستر
متصفح US 
و العديد من البرامج
........

عن الكاتب

فادي العريقي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فنون التكنولوجيا